« البيــان العاشر لمجلس شورى العلماء »






مجلس شورى العلماء



((( البيــان العـاشـر )))



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ...



إنه في يوم الإثنين الموافق 14 من شوال 1432 هجرياً 12 من سبتمبر 2011 م



اجتمع مجلس شورى العلماء وقرروا الآتي:



1-   يعلن مجلس شورى العلماء أن ما حدث من انفعالات الجماهير الشعبية ما هو إلا نتيجة للتسويف في تنفيذ الوعود ، وعدم الوضوح في الخارطة المستقبلية ، مما يؤدي إلى كثرة الجدل وبروز المشاكل والخلافات.



2-   يلفت مجلس شورى العلماء نظر الإسرائيليين بعدما حدث من أحداث جرت حول سفارتهم أن العنجهية الإسرائيلية لن تنفعهم بعد اليوم ، وأن مؤامراتهم لن تعود عليهم بما يريدون.



3-   يؤكد مجلس شورى العلماء على سيادة الشريعة الربانية مقابل قصور العقل البشري ، وليس للبشر جميعا اختيار  في شريعة ربهم التي تكفُل لهم الأمن والسعادة والاستقرار ، قال تعالى: ﴿ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ ﴾  ﴿الاعراف :54 ﴾ ، وقال تعالى: ﴿ أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ ﴾ ﴿الزمر :36 ﴾ ، والفساد الأعظم يأتي من عدم الثقة بالله بتنحية دستوره وحكمه وشريعته ، قال تعالى:  ﴿ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْماً لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ ﴾ ﴿المائدة :50 ﴾.



4-   يرفض مجلس شورى العلماء شكلاً وموضوعا ً كل ما يُثار مما يُسمى مرة بالمواد الحاكمة على الدستور ، أو المبادئ فوق الدستورية ، أو معايير اختيار أعضاء اللجنة التأسيسية ، لأن ذلك يُعد ديكتاتورية من نوع ٍ جديد وسلبا ً لإرادة الشعب في تحكيم شرع الله ، ورجوعا ً بالبلاد إلى ما هو أسوء من النظام السابق.



5-   ظهر في الآونة الأخيرة انتشار قطع الطرق وترويع الآمنين إلى حد الظاهرة المتفشية ، ولذا نطالب المجلس العسكري ووزارة الداخلية بسرعة العمل على استقرار الأمن وسلامة البلاد.



6-   نهيب بالمجلس العسكري أن يكون جُل اهتماماته تثبيت أركان الدولة وذلك بإجراء الانتخابات في موعدها المحدد ليخرج ممثلو الشعب لتمثيله وتجنب الأطروحات المثيرة للجدل ، وليعلم قادته أن تأييد المصريين له أكثر فاعلية وقوة من أي ضغوط خارجية أو  داخلية ، وإن كثرة تردد المجلس العسكري تُجًرئ عليه الكثيرين وتزيد كل يوم رصيده من المعارضين.



7-   يحذر  مجلس الشورى الاصطدام مع الجيش ومن تصديق الإشاعات ضده التي  تدعو إلى العنف والتطرف وليكن الشعب والجيش يدا ً واحدة حتى تتم الانتخابات في موعدها حتى يكون في مصر سلطة مدنية قادرة على اتخاذ القرار  وحل المشاكل وطمأنة الشعب.



8-   ننصح الجميع بعدم الاحتجاجات والاعتصامات الفئوية التي يتم كثير منها بلا وعي وبلا مبرر  مقبول ، والتي تؤدي إلى تعطيل مصالح البلاد والعباد، وألا ينجروا وراء المحرضين.



9-   يدعو المجلس كافة القوى السياسية أن تحرص على جمع الكلمة وتجاوز الخلافات وجعل الاتفاق والحوار سبيلا ً للوصول إلى كلمة ٍ سواء ، بدلا ً من تعميق الخلاف والكراهية والطعن والسخرية ، حتى لا تكون البلاد مسرحا ً لازدراء كل المشاهدين بالعالم.



10- يعلم كل مسلم أهمية استقرار الحرمين الشريفين بالنسبة لعموم المسلمين في العالم كله ، فهناك مهوى أفئدة المسلمين جميعا ً ، لذا نهيب بجميع المسئولين أن يتعاونوا على تحقيق ذلك الاستقرار.



11- يدعو مجلس الشورى الجامعة العربية إلى حشد طاقات العرب والمسلمين وأصحاب القرار لإيقاف الممارسات العنيفة من النظام السوري ضد شعبه ، وكان الأوْلى أن يجعل الآلة العسكرية لتحرير أرضه المغتصبة من عشرات السنين.



12- يدعو مجلس شورى العلماء الشعب الليبي للتعاون والتلاحم وإخلاص النية بعد هذا التغيير الذي منَّ الله به عليهم ؛ بأن يُظهِروا هويتهم الإسلامية بالسعي لتطبيق الشريعة ، وبالعمل على بناء ليبيا الجديدة لتكون دولة إسلامية مستقرة.



حفظ الله بلادنا وبلاد المسلمين من كل مكروه وسوء والحمد لله رب العالمين .



وصل اللهم على محمدٍ وآله وصحبه وسلم ..



أعضاء المجلس



1-           فضيلة الدكتور/ عبدالله شاكر ...................         رئيسًاً



2-           فضيلة الشيخ/ محمد حسان ......................         نـائبًا



3-           فضيلة الشيخ/ محمد حسين يعقوب ................        عضوًا



4-           فضيلة الشيخ/ سعيد عبدالعظيم ....................        عضوًا



5-           فضيلة الشيخ/ مصطفى بن العدوي ................        عضوًا



6-           فضيلة الشيخ/ جمال المراكبي .....................       عضوًا



7-           فضيلة الشيخ/ أبو بكر الحنبلي .....................       عضوًا



8-           فضيلة الشيخ/ وحيد بن بالي .......................       عضوًا



9-           فضيلة الشيخ/ جمال عبد الرحمن .....................     منسقًا



» تاريخ النشر: 26-11-2011
» تاريخ الحفظ: 29-03-2024
» الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ د. جمال المراكبي
.:: http://almarakby.com/web/ ::.